| 5 التعليقات ]

الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي السعودية

طالب المسلمين بصيانة صيامهم ويحذرهم من الفضائيات "المجرمة"

الرياض : طالب مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين بصيانة صيامهم من كل ما يؤذيهم ويجرح صيامهم، وان يتركوا مشتهيات النفس، وان يحفظوا ابصارهم والسنتهم من كل ما يؤذي، فلا يقول الصائم الا صدقا، ويتجنّب الكذب وقول الزّور والغيبة والنميمة وذكْر الناس بما يكرهون .
وبحسب صحيفة "المدينة" السعودية حذّر في خطبة الجمعة التي ألقاها  في الجامع الكبير بمنطقة قصر الحكم، والتي خصصها عن فضل الصيام وكيفية حفاظ المسلم على صيامه، من التعرض للفضائيات التي وصفها بـ "المجرمة" و"المسلسلات الهابطة" التي تنال من العقيدة والقيم والاخلاق، وقال: على المسلم ان يُعرِض عن مشاهدة هذه القنوات المفسدة للصيام، وما تنشره من اشياء تهدم القيم والدين.

وقال: "لم يشرع الصوم لامتحان المسلم في قدرته على تحمّل الجوع والعطش، ولكنه شرع لتحقيق التقوى في القلوب والطمأنينة في النفوس، مضيفا أن الصوم من أجلّ العبادات، وأشرف القربات، وطاعة مباركة لتزكية النفوس، وحماية الجوارح من الفتن،وان له فوائد عظيمة وفضائل كبيرة، ومن رحمة الله بنا ان شرع لنا الصيام وجعل جزاءه لله عزّ وجل ’ "كل عمل المسلم له الا الصوم فهو لي وأنا أجزي به".

وأكد المفتي العام على ضرورة ان يصدق المسلم في صومه، ويتقي الله عز وجل في جوارحه وسلوكياته وتصرفاته، وما يصدر عنه وهو صائم من كلمات او تصرفات، فهو أُمر أن يترك مشتهيات النفس التي أحلها له الله من طعام وشراب وجماع، وأحلها لهم في اوقات الافطار، مؤكدا ان ثواب الصائمين عظيم، وهو اضعاف مضاعفة لا يعرفها الا الله لعِظمِها، مشيرا الى ان الصيام يحتاج الى قوة يقين وقوة اخلاص ويقين، تجعل هذا العمل اليسير يحتل مرتبة رفيعة .

وقال المفتي العام :" إن للصائم فرحتان، فرحة عند افطاره باستكمال صيامه، وفرحة اعطاء النفس مشتهياتها، وان المسلم يفرح بلقاء ربه وهو يرى اثر صيامه وثوابه وهو يلاقيه عزّ وجل" .

وأكد المفتي العام على ضرورة أن يظهر الصيام على سلوكيات المسلم العملية، فلا يسخر ولا يغتاب ولا يذكر أحدا بسوء، وأن يكون صومه حاجزا وواقيًا له من الذنوب والمعاصي، ومن كافة الشرور والآثام، فالمسلم عليه تجنب الاقوال الهابطة والساقطة، ولا يسخر ولا يغضب، ولا يخوض مع السفهاء ولا مع الجهلة، وإن اعتدي عليه بقول أو لفظ عليه أن يقول: "إني صائم"، وان الصوم يحتجزني أن أرد على من سبّني أو تطاول علي مع قدرتي على ذلك.

وقال : "إن الصائم يجب ان يكون صادقا، وان يضبط جوارحه فيمنع قلبه من الغلّ والحسد والبغضاء، ويصون لسانه من الغيبة والحسد والبهتان، ولا يحتقر مسلما، ولا يتقوّل على احد الا بالحق، ويتجنب الكذب وشهادة الزور،وصون سمعه وبصره من كل ما يؤدي للحرام" .

وحذّر من مشاهدة المشاهد القبيحة، التي تبث على الشاشات "الاجرامية"، التي ربما تنشر اشياء تهدم القيم، مضيفا ان هذه الفضائيات "المجرمة " بما تبثه من مسلسلات هابطة تنال من العقيدة وتسخر من الدين، قد يكون من يملكها ينتسبون للاسلام، ولن يعفيهم ذلك من الأوزار التي يقترفونها بما يبث عبر قنواتهم من مسلسلات وبرامج هابطة، فهم مساءلون عن ذلك الى يوم الدين.

وأكد على ان يكون المال من كسب حلال ولا يكون الجري وراء المال بهذه البرامج الهابطة المعادية للقيم والعقيدة والفضائل، وحذّر سماحته من الأعمال التي تفسد الصيام، وأن يتحرّى الصائم دخول موعد الافطار والامساك، ولا يهمل في ذلك فيفسد صيامه، مضيفا ان هناك وسائل كثيرة لضبط الوقت ويجب عدم اهمالها، وكذلك هناك من يقع في كبائر ويفسد صومه بجماع زوجته في نهار رمضان فهذا من كبائر الذنوب وعلى من يقع في ذلك ان يتوب ويستغفر الله ويؤدي الكفارة المغلظة وهي صيام شهرين متتابعين كما تناول سماحته بعض الاحكام الخاصة بالمرأة من حيض ونفاس في رمضان.

عدد التعليقات على:" مفتي السعودية يطالب المسلمين بصيانة صيامهم ويحذرهم من الفضائيات "المجرمة"" : "5"

رنداالجنوبيه يقول... @ أغسطس 21, 2010 7:43 م

جزااك الله الجنه..

للاسف اليوم المسلمون يتنافسون ويتسابقون على مشاهدة المسلسلات والبرامج الهابطه .. الله يهدي ويصلح الجميع ..

بالتوفيق .

abdullatif يقول... @ أغسطس 22, 2010 3:39 ص

السلام عليكم أخي حسن
بارك الله فيك وجزاك خيرا.
لقد اصبحت الفضائيات اليوم وخاصة في رمضان المبارك شغلنا الشاغل ، وأغلبها تقدم ما لايرضي الله ، وقانا الله شرها.
وتقبل تحياتي.

أبو مجاهد الرنتيسي يقول... @ أغسطس 22, 2010 7:01 ص

أشكرك أخي في الله على هذه التذكرة التي أتمنى أن يأخذها الناس على محمل الجد ويبتعدون عن هذه القنوات المسمومة في رمضان وغير رمضان وأدعو الله أن يهدينا وإياكم إلى الخير وفعله
أخوك في الله \ أبو مجاهد الرنتيسي

أكرم هندوانة يقول... @ أغسطس 22, 2010 3:21 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل حسن

جزاك الله خيراً على هذه التدوينة الرائعة
وربنا يجعل هذه المواضيع في ميزان حسناتك

ولك الشكر والتقدير...

حسن يقول... @ أغسطس 22, 2010 10:41 م

الاخت راندا الجنوبية

وجزاكِ الله كل خير
فعلاً هذا حال أكثر المسلمين الا من رحم ربي

الاخ عبد الطيف

وبارك الله فيك واسعدني تشرفك كتير
وللاسف ان هذه القنوات بتمول من اموال المسلمين

الاخ أبو مجاهد

اللهم أمين
جزاك الله خير وبارك فيك واسعدني تشرفك كتير

الاخ أكرم هندوانة

وجزاك الله خير واسعدني تشرفك كتير

تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام والدعاء وصالح الاعمال

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة