| 0 التعليقات ]

 

في ذگراه العطرة‮..
‬سُنة النبي‮ (صلي الله عليه وسلم) ‬گيف تضيء لنا الطريق؟

يؤمن المسلم بأن النبي الأمي محمد بن عبدالله‮ ,‬أرسله الله إلي جميع الناس لهدايتهم إلي الطريق الصحيح طريق أهل الحق وختم بنبوته النبوات وبرسالته الرسالات فلا نبي بعده ولا رسول أيده بالمعجزات وفضل علي سائر الأنبياء كما فضل أمته علي سائر الأمم،‮ ‬فرض محبته وأوجب طاعته وألزم متابعته وخصه بخصائص لم تكن لأحد سواه منها الوسيلة والكوثر والحوض والمقام المحمود‮. ‬قال تعالي‮: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم‮«). ‬
وفي أيامنا هذه نفتقر إلي التأدب بآداب الرسول‮ صلى الله عليه وسلم ‬مع أنفسنا وأبنائنا وبين الإخوة والازواج ومع الجيران والأقارب ومع‮ ‬غير المسلمين ومع الحيوان وهذا ما يدفع المرء إلي الوقوع في المعصية فانتشر الفساد وعمت الفوضي وماتت الضمائر‮ .‬

ومع الذكري العطرة لميلاد النبي‮ »
 ‬علينا ان نسارع إلي محاسبة انفسنا ونحيي ضمائرنا ونجدد النية لطاعة الله ورسوله وان يكون الرسول قدوتنا،‮ ‬قال الرسول‮ "من أطاعني فقد اطاع الله ومن عصاني فقد عصي الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصي أميري فقد عصاني‮".‬

ويقول د.أحمد عمر هاشم الاستاذ بجامعة الأزهر‮: ‬إذا كان إسلام الوجه لله تعالي وهو اتباع الإسلام عقيدة وشريعة ونظاما وسلوكا فكيف يستقيم بدون اتباع الكتاب والسُنة،‮ ‬ومن الاداب المهجورة النية في سائر الاعمال الدينية والنبوية إذ جميع الاعمال تتكيف بها وتقوي وتضعف وتصح وتفسد قال الرسول‮ صلى الله عليه وسلم "‮«إنما الاعمال بالنيات‮.. ‬وإنما لكل امريء ما نوي "
 ‬وقال‮ : "‬ان الله لا ينظر إلي صوركم وأموالكم إنما ينظر إلي قلوبكم وأعمالكم‮"
 ‬فالمسلم يبني سائر أعماله علي صالح النيات كما يبذل جهذه في ان لا يعمل عملا بدون نية أو نية فاسدة إذ النية روح العمل والعمل بدون نية صاحبه مراء متكلف ويري الرسول ‮صلى الله عليه وسلم ‬ان النية ليست مجرد لفظ باللسان‮ "اللهم نويت كذا‮" ‬ولا هي حديث نفسي فحسب بل هي انبعاث القلب نحو العمل المرافق لغرض صحيح من جلب منفعة أو دفع خبر كما هي الإرادة المتوجهة تجاه الفعل لابتغاء رضا الله أو امتثال أمره‮.‬

خطورة الكذب

ويضيف د.محمد محمد دواد‮ ‬الاستاذ بجامعة قناة السويس ان هناك دلالات ايمانية اخلاقية تربوية هادية من حديث الرسول‮ صلى الله عليه وسلم , عندما دعت ام عبدالله بن عامر بن ربيعة ولدها عبدالله ورسول الله‮ صلى الله عليه وسلم ‬في بيتها فقالت لولدها‮: ‬تعال اعطك شيئا فقال لها النبي : ‮" ‬ماذا أردت ان تعطيه؟" فقالت‮: ‬أعطيه تمرة وقال‮ : "‬اما انك لو لم تعطيه لكتب عليك كذبة‮"
‬وهذه الدلالات أولاها‮: ‬ان علي ورثه الأنبياء من الدعاة وأهل التربية ان يكون لهم في رسول الله‮ صلى الله عليه وسلم ‬أسوة حسنة وقدوة صالحة في ملاحظة أسلوب أولادهم واتباعهم من طلبة العلم وعرض هذا السلوك علي ميزان الشرع حتي إذا رأوا ما يخالف شرع الله بادروا بالنصيحة وسارعوا بالتحذير من مخالفة الله تبارك وتعالي‮.
‬ثانيها‮: ‬التأسي برسول الله‮ صلى الله عليه وسلم في تعليم الامهات والآباء ان يربوا أولادهم علي الفضائل والاخلاق الكريمة وان يكون الآباء أسوة وقدوة في التعليم فلا يقول الواحد منا لابنه كن صادقا ثم يقول له ان سأل عني فلان فقل له‮: "اني‮ ‬غير موجود‮"
 ‬وثالثها‮: ‬أهمية التنبيه علي خطورة الكذب مهما كان صغيرا وان الله تعالي يؤاخذ الانسان علي ذلك حتي لا يكبر الأطفال وهم يعتبرون ان الكذب ذنب تافه حين يستهان به وكثيرا ما نقع في مثل هذا التناقض في حياتنا المعاصرة حين نعد أولادنا أو أصحابنا أو العمال الذين يعملون تحت ايدينا بوعود لا تنفذ فتقول إذا نجحت يا ولدي سوف أعطيك هدية أو إذا لم تفعل كذا فسوف اعاقبك ونحن لا نفعل شيئا من هذه الوعود بحجة اننا نمزح أو علي حد التعبير الشعبي‮ »‬نجاري الاحوال‮«. ‬وينبهنا الرسول‮ ‬‮صلى الله عليه وسلم‬‮ ‬إلي ان هذا كله يكتب علي الإنسان كذبا فليحذر المرء من هذه الوعود اللسانية الذي واقع الفعل لها وفاء‮. ‬

طاعة أولي الأمر

ويؤكد فضيلة الشيخ فرحات المنجي‮ ‬من علماء الأزهر ان التأدب مع ولاة أمور المسلمين من الآداب التي يغفل عنها البعض الآن‮. ‬ويري الرسول‮ صلى الله عليه وسلم‬حرمة الخروج عليهم أو إعلان معصيتهم لما في ذلك من شق عصا القاعة علي سلطان المسلمين ولقول الرسول‮ ‬‮صلى الله عليه وسلم "من كره من أميره شيئا فليصبر فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية‮".
‬وان يدعو له بالصلاح والثبات والتوفيق والعصمة من الشر ومن الوقوع في الخطأ إذ ان صلاح الأمة في صلاحهم وفسادها بفسادهم وان ينصح لهم في‮ ‬غير اهانة وانقاص كرامة لقوله‮ ‬‮ ‬الدين النصيحة قلنا لمن؟ قال لله ولكتابه ولرسله ولائمة المسلمين وعامتهم‮«. ‬وان يجاهد وراءه ويصلي خلفه وان فسقوا وارتكبوا المحرمات التي هي دون الكفر‮. ‬لقوله ‮" ‬لمن سأله عن طاعة أمراء السوء،‮ ‬اسمعوا وأطيعوا فإنهم عليهم ما حملوا وعيكم ما حملتم‮.‬"

ويعلق فضيلة الشيخ محمود عاشور قائلا‮: ‬ان طاعة الوالدين والاحساس اليهما واجبة علي كل إنسان ليس لكونهما سبب وجوده فحسب وأو لكونهما قدما له الجميل والمعروف ما وجب معه مكافأتهما بالمثل بل لان الله عز وجل أولي بطاعتهما وكتب عي الولد برهما والاحسان اليهما كما قال الرسول‮ صلى الله عليه وسلم : "‬ان الله حرم عليكم عقوق الامهات ومنع رحمات ووأد البنات وكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال‮."
 ‬فيلزم علي كل إنسان طاعتهما في كل ما يأمران به أو ينهيان عنه مما ليس فيه معصية لله تعالي ومخالفة لشريعته وتوقيرهما وتعظيم شأنهما وتكريمهما بالقول والفعل فلا ينهرهما ولا يرفع صوته فوق صوتهما ولا يمشي امامهما ولا يؤثر عليهما زوجة ولا ولدا ولا يدعوهما باسمهما بل بأبي وأمي ولا يسافر الا بإذنهما ورضاهما،‮ ‬وبرهما بكل ما تصل،‮ ‬إليه يداه وتتسع له طاقته من انواع البر والاحسان كإطعامهما وكسوتهما وعلاج مريضهما ودفع الأذي عنهما وتقديم النفس فداء لهما،‮ ‬وصلة الرحم التي لا رحم الا من قبلهما الدعاء والاستغفار لهما وانفاذ عهدهما وإكرام صديقهما،‮ ‬قال رسول الله‮ ‬‮صلى الله عليه وسلم : "‬ان من أبر البر ان يصل الرجل أهل ود أبيه بعد ان يولي الأب"‮.
‬ويضاف إلي هذه‮ ‬الحقوق بين المسلمين وبعضهم ان يسلم المسلم علي المسلم إذا لقيه قبل ان يكلمه ويصافحه‮. ‬وان يشمته إذا عطس‮.. ‬ويعوده إذا مرض‮.. ‬ويدعو له بالشفاء ويشهد جنازته إذا مات وينصح له إذا استنصحه في شيء‮.. ‬ويحب له ما يحب لنفسه ويكره له ما يكره لنفسه ولا يخذله في أي موطن احتاج فيه إلي النصح ويؤيده إذا استنصره وألا يمسه بسوء أو يناله بمكروه وان يتواضع له ولا يتكبر عليه ولا يهجره أكثر من ثلاثة أيام ولا يغتابه أو يحتقره أو يسخر منه ولا يسبه بغير حق حيا كان أوميتا ولا يحسده أو يظن به سوءا أو يبغضه أو يماطله في قضاء دينه وان يعفو عن اساءته ويوقره ان كان كبيرا ويرحمه ان كان صغيرا ويعامله بما يحب ان يعامل به لقوله‮ ‬‮[‬‮»‬حب لاخيك كما تحب لنفسك‮« ‬ويعفو عن زلته ويستر عن عورته وان يساعده اذا احتاج إلي مساعدته ويشفع له في قضاء حاجته ان كان يقدر وان يعيذه إذا استعاذ بالله وان يعطيه إذا سأله بالله‮.‬

ولغير المسلمين آداب علي كل مسلم ان يتبعها وهي انصافه والعدل منه واسداء الخير له ان لم يكن محاربا أو معاديا ويرحمه بالرحمة العامة كإطعامه ان جاع وسقيه ان عطش ومداواته ان مرض وانقاذه من تهلكته وتجنيبه الأذي لقوله‮ صلى الله عليه وسلم : " ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء‮"
 ‬وعدم ايذائه في ماله أو دمه أو عرضه ان كان‮ ‬غير معاد‮. ‬كما وضع الرسول‮ صلى الله عليه وسلم  ‬للتعامل مع الحيوان آدابا وهي اطعامها وسقيها إذا جاعت وعطشت وبرحمتها والاشفاق عليها لقول الرسول‮ صلى الله عليه وسلم ,‬‮ ‬لما رأهم قد اتخذوا طيرا هدفا يمونه بسهامهم‮ " لعن الله من اتخذ شيئا فيه روح غرضا‮"
 ‬واراحتها عند ذبحها أو قتلها وعدم تعذيبها بأي نوع من أنواع العذاب ومنها تحميلها ما لا تطيق‮. ‬وقد اجاز النبي‮ اباحة قتل المؤذي منها كالكلب العقور والذئب والحية والعقرب والفأر وما أي هذا لقوله"خمس فواسق‮ ‬يقتلن في الحل والحرم‮: ‬الحية والغراب الابقع والفأر والكلب العقور "
‬كما صح عنه كذلك قتل العقرب ولعنها واجاز وسم النعم في آذانها للمصلحة اذ رئي‮ ‬يسم بيده الشريفة ابل الصدقة‮. ‬اما‮ ‬غير النعم وهي الابل والغنم والبقر وسائر الحيوان فلا يجوز وسمها لقوله‮ : ‬فقد رأي حمارا موسوما في وجهه‮: "لعن الله من وسم هذا في وجهه‮" ‬ومعرفة حق الله فيها باداء زكاتها مما يزكي وعدم التشاغل بها عن طاعة الله أو اللهو بها عن ذكره‮. ‬لقوله تعالي‮: »‬يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أولادكم ولا أموالكم عن ذكر الله‮«.‬

حقوق العباد

* ‬المواساة بالمال فيواسي كل مسلم‮ ‬اخاه بماله ان احتاج إليه‮ »‬من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة‮«.‬
* ‬ان يكون كل منا عونا لصاحبه يقضي حاجته ويقدمها علي نفسه ويتفقد احواله ويسأل عنه بعد كل ثلاثة أيام‮.‬
* ‬كف اللسان إلا بخير وعدم محاولة التطلع إلي خبايا النفس‮.‬
* ‬عند طلب النصيحة يتلطف معه فيأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ولا يفضحه امام الناس‮.‬
* ‬يدعوه بأحب الاسماء‮.‬
* ‬ان ارتكب معصية فلا يقطع مودته بل ينتظره حتي يذوب فان آخر فله ان يقطعه أو البقاء علي أخوته مع اسداء النصيحة‮.‬
* ‬ان مات نقل مودته إلي أولاده وأصدقائه‮.‬
* ‬المحافظة علي خلق الحياء وعندما يلتزم به الانسان لا يمنعه ذلك من قول الحق أو طلب العلم‮.‬
* ‬حتمال الاذي وهو الصبر ولكنه أشق وبه يعيش المؤمن لا يشكو ولا يسخط ولا يدفع المكروه بالمكروه ولكن‮ ‬يدفع السيئة بالحسنة‮.‬
* ‬حسن التوكل علي الله والاعتماد علي النفس ولا يظهر الانسان احتياجه إلي‮ ‬غير الله‮.‬
* ‬العدل بين الناس بإعطاء كل ذي حق حقه وفي القول‮ »‬فلا يشهد زورا‮«.‬
* ‬الانفاق في‮ ‬غير اسراف ولا تقتير وان يعطي الرجل العطاء في‮ ‬غير منة أو أذي‮.‬
* ‬يدعو للضيافة الاتقياء دون الفساق والفجرة‮ "لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي‮".‬
*‬عند السفر يرد المظالم والودائع إلي أصحابها وان يعد زاده من الحلال ويودع أهله وإخوانه وأصدقاءه‮.‬
* ‬ان يصلي صلاة الاستخارة قبل اتخاذ أي قرار لترغيب الرسول في ذلك‮.‬
* ‬ألا يلبس الحرير مطلقا سواء في ثوب أو عمامة وألا يتختم بخاتم ذهب لقول الرسول‮ ‬‮"‬‮ ‬ان هذين حرام علي ذكور أمتي‮"‬
* ‬الا يكلفه ما يشق عليه وألا يحمله ما لا يرتاح معه فلا يحاول ان يلزمه بأعمال أو يستمد منه شيئا من المال في‮ ‬غير ضرورة‮.‬
* ‬البعد عن العجز والكسل ومن مظاهره ان يسمع المرء نداء المؤذن للصلاة ويتشاغل
عن الاجابة بنوم أو كلام أو عمل‮ ‬غير ضروري‮.‬


المصدر: جريدة الاخبار

عدد التعليقات على:" ‬سُنة النبي‮ (صلي الله عليه وسلم) ‬گيف تضيء لنا الطريق؟" : "0"

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة