| 0 التعليقات ]

 الحلف باليمين آفة دخيلة على المجتمع الإسلامي
الشيخ فرحات المنجي



موضوع القسم أو حلف اليمين من الامور التي انتشرت مؤخرا في مجتمعنا الإسلامي، ولابد ألا نجعلها عرضة لنا كما يقول الله سبحانه وتعالى :"ولاتجعلوا الله عرضة لايمانكم" أى أن المرء يجب الابتعاد عن القسم فى كل شىء.

استهل الشيخ فرحات المنجي الداعية الإسلامي وأحد كبار علماء الأزهر الشريف، بهذه الكلمات حلقته من برنامج "الدين والحياة" على قناة "الحياة" الفضائية، والتي تناول فيها الحلف باليمين المستمر وما يترتب عنه.

وقال الشيخ المنجي :عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زانٍ ، وملك كذّاب ، وعائل مستكبر".

وأشار إلى "أن هناك بعض التجار لايبيعوا ولايشتروا إلا باليمين كأنه يبيع اسم الله وليعاذ بالله".

وأوضح أن اليمين هو توكيد المحلوف عليه باسم من اسماء الله أو صفه من صفاته كما ورد في القرآن الكريم أو السنة الصحيحة .

وأضاف " أن الحلفان تعظيم فعندما احلف بالأب والأم فانا أعظمهما، وكأنى جعلتهما فى منزلة الله سبحانه وتعالى وهذا أمر مخالف للشرع".

أشار الشيخ المنجي إلى أن هناك أنواع لحلفان اليمن، موضحا أن الله سبحانه وتعالى يقول "لايؤاخذكم الله باللغو فى ايمانكم " ، موضحا أن هناك يمين اللغو "ولاتجعل الله عرضة لايمانكم "فانه يمين باطل وفاسد ليس له قيمة يجب الابتعاد عنه .مثلا شخص يحلف والله تأكل .

وأيضا هناك يمين الغموس أو حلف الزور لأنها تغمس صاحبها فى النار لانها من الكبائر فانه يحلف على شيء لكنه كاذب عمدا وبعض العلماء قالوا لا كفارة لهذا اليمين وآخرين قالوا يجوز.

أنواع اليمين

ورأي الداعية الإسلامية أن هذه الأيام كثر فيها الحلف بغير الله مثل الحلف بالأباء أو الأنبياء أو غيرهم وهذا أمر غير مشروع لأن الحلف يفيد تعظيم من تحلف به ولا ينبغي أن يعظم غير الله تعالي.

- اليمين اللغو وهو الذي لا يؤاخذ الإنسان عليه وله صورتان، الأولي ما جرت عليه عادة الناس من قولهم "لا والله ، نعم والله دون قصد إلي اليمين"، إما الثانية أن يحلف الإنسان علي أمر ماض وهو يظن صدق نفسه أن الأمر علي ما حلف عليه ثم يتبين أنه بخلاف ما ظنه فيعد يمينه لغوا ولا يلحقه إثم ولا تلزمه كفارة

- اليمين المنعقدة، وهو الحلف علي أمر يمكن حدوثه في المستقبل بقصد الحث علي فعله أو الحث علي تركه وسميت منعقدة لأن الحالف ينويها ويصمم عليها ويعقد قلبه لفعلها ولهذا لا يؤاخذ عليها حيث قال الله تعالي :لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان.

وأضح المنجي أنه إذا حلف شخصا أن يفعل أمرا ثم لم يفعله لزمته الكفارة وكذلك إذا حلف لا يفعل شيئا معينا ثم فعله لزمته الكفارة.

- اليمين الغموس، وهو أن يحلف الإنسان كذبا علي أمر مضي وهو يعلم أنه كاذب وهي من الكبائر وسميت الغموس لأنها تغمس صاحبها في النار فالذي يحلف بالله فهو خائن غشاش لأنه يستهين بيمين الله في سبيل عرض زائل من الدنيا وقد توعده الله بالعذاب الأليم في قوله تعالي :"إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الأخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم".

كفارة اليمين

أوضح الشيخ المنجي أنه لا كفارة أو أثم على اليمين اللغو، أما اليمين المنعقد فعليه كفارة وقد بينها الله تعالي في قوله:"لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون".

وقد دلت الأية علي أن الطعام الذي يقدم للمساكين يكون من جنس الطعام الذي يأكله أهل من وجبت علبه الكفارة مع مراعاة الوسط فلا يشترط أن يقدم أفخر الطعام الذي تتناوله الأسرة ولا أخشن الأطعمة بل يراعي الوسط بين الفاخر والخشن وكذلك الحال بالنسبة للكسوة والحد الأدني من الطعام نصف قدح من القمح ويمكن أن يدفع نقدا والحد الأدني من الكسوة ثوب يستر العورة بحيث تصح فيه الصلاة، هذا وإن لم توجد القدرة المالية وجب الصوم ثلاثة أيام وبعض العلماء يشترط التتابع في صومها والبعض لا يشترط0

وأشار الداعية الإسلامية إلى أن اليمين الغموس ذنبه أعظم من أن تمحوه الكفارة لأنها يمين كذب وقد توعد الله صاحبها بالعذاب الأليم فلا كفارة فيها وعلي صاحبها أن يتوب توبة نصوحا ويكثر من الاستغفار وعمل الخيرات وألا يعود إليها أبدافعسي الله أن يتوب عليه ويغفر له ما تقدم من ذنبه.





عدد التعليقات على:" الحلف باليمين آفة دخيلة على المجتمع الإسلامي" : "0"

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة