| 2 التعليقات ]

الدكتور نصر فريد واصل يفتي بأن إطعام الفقراء مقدم على الحج



الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق
القاهرة: أكد الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق أنه لا يجوز ان يذهب الناس الي الحج للمرة الثانية والثالثة وهناك من يحتاج الي طعام خاصة انه انتشر الان ما يسمي بالحج السياحي والذي تتعدي تكلفته 150 الف جنيه وهو مايكفي لاطعام عشرات الاسر الفقيرة

ونقلت جريدة "روز اليوسف عن واصل قوله " انه في ظل الحالة التي يعيشها المجتمع الان وزيادة عدد الفقراء فمن الاولي ذهاب المسلم للحج مرة واحدة فقط واستخدام ما لديه من فائض في اقامة مشاريع اقتصادية تدر عليه دخل ويعمل به المحتاجون او اعطاء الفقراء".

واوضح مفتي الجمهورية الاسبق أن الحج الثاني تطوع واعطاء الفقراء للحفاظ علي حياتهم فرض والفرض مقدم عن الواجب، وأصل الحج هو احياء النفس وقد فدا الله اسماعيل بذبح عظيم وكذلك اركان الاسلام .

ودلل واصل علي فتواه بان احد التابعين وهو عبدالله بن المبارك وهو في طريقه الي الحج وجد امراة تاخذ دجاجة نافقة "ميتة" فقال لها لماذا تفعلين ذلك وقد حرمه الله؟ فقالت: قد مات زوجي ولي ثلاثة ابناء ولا اجد لهم طعام.. فأعطاها ابن المبارك ما لديه من اموال وعاد الي بلدته ولم يحج، وعندما عاد الناس من الحج اخذ يحدثونه عن ما كان بينهم في حجه فقال لهم ان لم أكن معكم فقالوا كيف وأنت كنت تشرح لنا مناسك الحج - فعلم ان الله قد وكل له ملك يحج عنه جزاء صنيعه مع المرأة.

المصدر: موقع محيط

عدد التعليقات على:" إطعام الفقراء مقدم على الحج" : "2"

أبو حسام الدين يقول... @ نوفمبر 12, 2010 9:13 م

السلام عليكم

جزاك الله تعالى الخير على نقلك لهذه الفتوة الصحيحة التي تنظر في فقه المقاصد الإسلامية، فالصحيح أن الحج في العمر مرة واحدة، وماذا نقول عن من يحج في كل سنتين أو ثلاث وفي بلده يوجد فقراء ومساكين وحتاجين، يمكن أن يعولهم، أو طلبة علم لا يكملون دراستهم من قصر ذات اليد، وأيتام لايجدون من يعيلهم، كل هذه الأشياء أوليات، هي كذلك جزء من الإسلام لأن حرمة المسلم أكبر عند الله من الكعبة وكما جاء في الحديث، ونشر العلم كذلك جزء من الإسلام..
يكفي في الحج حجة واحدة وهي الفرض، وأبواب الخير كثيرة والله المستعان.

حسن عيد يقول... @ نوفمبر 12, 2010 10:44 م

@أبو حسام الدين

بارك الله فيك أخي رشيد على المدخلة الطيبة عندك حق في كلامك و فيه الي بيحج كل سنة
جزاك الله كل خير وكل عام وانت بخير

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة