| 2 التعليقات ]

الدكتور علي جمعة : إعطاء الجزار من الأضحية لحوما كأجر له لا يجوز شرعًا


الدكتور علي جمعة

القاهرة : أكد الدكتور علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية أن دار الإفتاء أجازت ما يسمى "صك الأضحية" أو مشروع الأضاحي لمن يصعب عليه إقامة سُنَّة الأضحية بأنفسهم، كمن لا يجدون حولهم من يوزعون عليهم لحوم الأضاحي من الفقراء والمساكين، أو من يكون سكنه غير ملائم لعملية الذبح، أو من يكون الوقت معه غير كافٍ لإتمامها أو من يتعذر عليه ذبح أكثر من أضحية في مكان إقامته، وغير ذلك من الأسباب التي كثرت في عصرنا.

ولذلك فإن الرأي الشرعي الذي تراه دار الإفتاء هو ضرورة الحرص على الالتزام بإقامة شعيرة الأضحية بمشاركة الأولاد والأهل كل عام قدر الاستطاعة، وإن تعذر لأي سبب بديهي يكون الرأي بجواز إقامتها "الأضحية" بأي طريقة أخرى من طرق الإقامة: إما عن طريق أشخاص، أو مؤسسات خيرية، أو بنوك مؤهلة لذلك؛ حرصًا على مصلحة الفقراء.

ووفقا لموقع محيط نوَّه الدكتور علي جمعة إلى أنه لا يجوز شرعًا إعطاء الجزار من الأضحية لحوما أو جلودا أو غير ذلك نظير قيامه بأعمال الذبح أو التجهيز، وإنما يكون أجره على صاحب الأضحية.

ودعا المفتي جميع المواطنين إلى الحرص على عدم ترك مخلفات الأضاحي ودمائها في الشوارع والتسبب في إيذاء الناس، والحرص على وضعها في الأماكن المخصصة لذلك؛ حفاظًا على البيئة والصحة العامة التي تعد جزءًا من السلوك الملازم للمسلم في جميع أوقاته وأفعاله بحيث نُجنِّب الناس ما قد يصيبهم من أمراض وأوبئة.

عدد التعليقات على:" إعطاء الجزار من الأضحية لحوما كأجر له لا يجوز شرعًا" : "2"

أبو حسام الدين يقول... @ نوفمبر 12, 2010 9:17 م

السلام عليكم

فتوى مهمة قد يغفل عنها الكثيرون.
جزاك الله خيرا أخي حسن.

حسن عيد يقول... @ نوفمبر 12, 2010 10:47 م

@أبو حسام الدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على مدخلتك الطيبة وجزاك الله خير

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة